مصر - المنصورة -- السعودية الدمام
01061995419-0503485419
SALES@SSELENA.NET

القوائم المالية

سيلينا للبرمجيات

القوائم المالية: هي القوائم التي تعبر عن قيمة المؤسسة المالية ومركزها المالي من حيث أصولها ، أرباحها، الالتزامات التي على الشركة والسيولة.

ويهتم بها كل من الملاك،الموردين، المقرضين، المستثمرين، حملة الأسهم ومصلحة الضرائب وغيرها لأهداف مختلفة مثل تحديد حجم الاسثمار فيها ونوعية وحجم القرض لها .

أهم القوائم المالية :  قائمة الدخل، قائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية.

– قائمة الدخل(Income Statement)

هي عبارة عن تقرير يظهر نتيجة أعمال المؤسسة خلال فترة زمنية معينة فهي تحتوي على بيان الإيرادات والمصروفات،تكلفة البضاعة المباعة، المصاريف  الإدارية والعمومية، مصاريف البيع والتوزيع، ضريبة الدخل وصافي الدخل وترجع أهميتها في تحديد الربح أو الخسارة خلال فترة زمنية معينة داخل المنشأة ومعرفة نتيجة العام الحالي ومقارنته بالعام الماضي لتحديد الوضع المالي للمؤسسات.

– قائمة المركز المالي(Financial Statement)

  تحتوي على عرض وتحليل لمصادر الأموال (الأموال المقترضة ورأس المال المملوك)، واستثمار هذه الأموال في مختلف أصول المشروع، كذلك توضح التغيير على حقوق الملاك وتوزيعات الأرباح  والاحتياطي.

    وتتكون قائمة المركز المالي من:

– الأصول وهي عبارة عن حقوق وممتلكات المؤسسات وتنقسم إلى -:

   أصول متداولة :  وتعرف بأنها الأصول النقدية والأخرى التي يمكن تحويلها إلى نقدية مثل الأسهم والسندات ،المخزون السلعي، أوراق القبض،الإيرادات المستحقة والمصروفات المدفوعة مقدما.

  الأصول الثابتة:  وهي التي تمتلكها المنشأة بقصد استخدامها في أداء نشاطها مثل الاراضي ،المباني،السيارات، أجهزة الكمبيوتر وغيرها

 الأصول غير الملموسة:  تمثل ما دفعته المنشأة للحصول على منفعة ليس لها كيان مادي ملموس مثل : شهرة الشركة أو المصنع ، العلامات التجارية.

 – الخصوم: وهي الإلتزامات على المنشأة اتجاه الغير وتنقسم إلى:-

  خصوم متداولة: هي الالتزامات المستحقة على الشركة تجاه الغير مثل مستحقات الموردين و أوراق الدفع

  الدائنون : بجميع أنواعهم وما يستحق للجهات الضريبية من ضرائب

 المصاريف المستحقة : مثل رواتب آخر الشهر الخاصة بالموظفين،الإيجارات الخاصة بالمؤسسة التي لم تدفع بعد

 خصوم طويلة الاجل : وهي التزامات واجب على المنشأة سدادها بعد مدة مثل السندات ،القروض طويلة المدي ،قروض برهن عقار

 حقوق الملكية (صافي الأصول) :عبارة عن استثمارات الملاك في المنشأة وتتمثل في رأس المال بالاضافة إلى أي أرباح متراكمة لدى المنشأة

–  قائمة التدفقات النقدية  (Cash Flow Statement)

 تبين الأثر النقدي لكافة النشاطات التي قامت بها الشركة من :

 أنشطة تشغيلية : مثل المقبوضات من العملاء والمدفوعات من الموردين

 أنشطة تمويلية: مثل أقساط القروض، توزيعات الأرباح و الزيادة في القروض طويلة الأجل

 أنشطة استثمارية: وتشمل المتحصلات النقدية من بيع استثمارات طويلة الأجل

 ويتم ذلك خلال الفترة المالية مع بيان طبيعة هذا الأثر من كونه يشكل تدفقا نقديا داخلا للشركة أو خارجا منها فهي من الأمور المهمة داخل المؤسسة ليكون لديها مال كاف لدفع نفقاتها وشراء الأصول

 وتعد القوائم المالية بغرض تقديم المعلومات المالية اللازمة لمستخدمي تلك القوائم سواء كانوا من داخل المؤسسة مثل الادارة الموظفين أو خارجها مثل الدائنين ومانحي القروض وأصحاب المؤسسة

 أهداف القوائم المالية الرئيسية

– الاهتمام بكافة الفئات المرتبطة مع القوائم الماليّة؛ وخصوصاً المستثمرين والدائنين الحاليين والمتوقعين؛ حيث تُعدّ هذه الفئات من أهمّ المتابعين للقوائم الماليّة بالاضافة إلى المحاسبين والإدارة داخل المؤسسة.

– متابعة المعلومات التي تساعد في تقدير حجم ودرجة المخاطرة المؤثرة على التدفقات النقديّة المستقبلية الناتجة عن الشركة.

– تقديم معلومات حول التغيرات الظاهرة في إجمالي الموارد، والناتجة عن الأنشطة الموجهة لتحقيق الأرباح؛ وذلك بهدف معرفة العوائد المتوقعة وتحديد مدى قدرة المنشأة على سداد ديونها للموردين والدائنين، وإظهار قدرتها على سداد ضرائبها.

-استخدام مقاييس التغير في الالتزامات، والموارد المرتبطة بقياس الدخل الخاص بالمنشأة؛ من خلال الاعتماد على قائمة الدخل، فيساهم ذلك في تقديم الطريقة الأفضل للتنبؤ بالتدفقات النقدية بالمستقبل مقارنة مع التدفقات النقديّة الفعلية.

وتوجد برامج محاسبية تعمل علي توفيرآلية سريعة وبسيطة للحصول على التقارير الخاصة بالقوائم المالية ويتم ذلك من خلال مجموعة من الإعدادات التي يقوم بها  المدير المالي للمؤسسة بتحديدها للحصول في النهاية علي النتائج المطلوبة المتوقعة.